تذكر أن إدارة المخاطر هي عنصر أساسي في إدارة عملك
يتعرض أي نشاط بشكل عام إلى العديد من المخاطر بغض النظر عن مستوى تطوره وقطاع النشاط الذي تعمل فيه شركتك. في حالات معينة ، يمكن أن تؤدي المخاطر التي لم يقع اتباعها بشكل صحيح إلى تعليق عمل الشركة.
إدارة المخاطر تعني توقعها وتحديدها وقياسها وتخفيضها إلى مستوى مقبول. لكي يكون صاحب المشروع قادرًا على إدارة المخاطر ، يجب عليه تطوير ثقافة إدارة المخاطر وإتقان أدوات الإدارة اللازمة.
المخاطر متغيرة للغاية ويمكن أن تأتي من الشركة نفسها أو من محيطها الخارجي .
المخاطر الرئيسية التي قد يواجهها صاحب المشروع تتمثل في:
المسائل الأكثر خطورة يمكن أن تتمثل في وصول منافس جديد ، أو تقنية جديدة غيرت عادات الاستهلاك
- عدم الاستقرار على مستوى إدارة الشركة ،
- نقص المهارة والخبرة
- تضارب المصالح
الإدارة الجيدة تعزز ثقة المستثمرين والممولين
فيما يتعلق بالمخاطر المرتبطة بدرجة الامتثال للقوانين وتطوراتها
على وجه الخصوص مخاطر السيولة والملاءة المالية التي يمكن تحليلها من خلال النسب المالية
تتعلق بالامتثال للمتطلبات القانونية المتعلقة باحترام البيئة
تهديد ناشئ عن ظواهر جيولوجية أو جوية عشوائية تتسبب في أضرار كبيرة للإنسان والممتلكات والبيئة.
تتمثل في المخاطر التي يمكن أن تهدد صحة الموظفين أو الشركاء
1. استراتيجية قبول المخاطر: إذا كان مستواها منخفضًا وإذا كانت تكلفة الاستثمار لمواجهة هذه المخاطر مرتفعة
2.استراتيجية نقل المخاطر إلى منظمة أخرى ، على سبيل المثال : التأمين (التأمين ضد الحريق) ، حماية البنك ضد مخاطر الصرف وخطر عدم الدفع (عبر الكفالة ، وما إلى ذلك..)
3. استراتيجية التكيف لتجنب خطر كبير بعض الممارسات ضرورية للتحكم في المخاطر :
1. متابعة التطورات في القطاع الذي تعمل فيه شركتك: التطورالقانوني ، الجبائي ، الابتكار التكنولوجي ، الحدة التنافسية ، مستوى التطور,
2. حضور المعارض و / أو الأيام المفتوحة المتعلقة بقطاع نشاطك
3. الانخراط في مؤسسات معينة: API ، المنظمات الداعمة ...
4. استخدام طرق معينة للتشخيص الاستراتيجي وإدارة المخاطر: مصفوفة SWOT ونماذج
PORTER / PESTEL 5. أن تكون محاطًا بمختصين: لا شيء يضاهي نصيحة الخبراء."