أهمية دراسة السوق
يتم تنفيذ أو تطوير اي مشروع في إطار محيط وسياق من الضروري فهمه و التكيف معه معرفة محيطك من خلال دراسة السوق تعد شرطًا أساسيًا لإنشاء مشروعك ووتمكنك من تقييم أفضل لجدوى فكرتك تسمح لك دراسة السوق ب :
اجعل دراسة السوق الخاصة بك فعالة
-
المرحلة 1
دراسة المحيط الداخلي والخارجي من خلال التحليل الرباعي SWOT مما يسمح لك بإجراء نظرة شاملة على الوضعية من خلال تقديم نقاط القوة والضعف في الشركة وكذلك الفرص والتهديدات المحتملة
المرحلة 2تحليل العرض: سيمكنك من تحديد ما إذا كان عرضك موجودًا بالفعل و إذا كان بإمكانك الفوز بمكان بين منافسيك.
-
المرحلة 3
تحليل الطلب: يتوافق مع الهدف الذي تنوي بيع منتجاتك أو خدماتك له. لذلك من المهم تحديد احتياجاته ورغباته في دراسة السوق الخاصة بك.
المرحلة 4تحليل العوائق عند الدخول للسوق :تحديد العوائق المحتملة التي تحد من وصول شركتك إلى السوق المطلوب.
نصائح للتطبيق
دراسة السوق الخاصة بك كنز من المعلومات التيينبغي استغلالها ،وذلك للإعداد الجيد لخطة العمل .
لذلك لا ترتكب نفس خطأ أغلبية أصحاب المشاريع ووخصص الوقت الكافي لهذه المرحلة ولا تتردد في طلب المشورة.