دراسة السوق

من الفكرة إلى المشروع

إنشاء الشركة/ المشروع

الإدارة اليومية للمشروع

تطوير المشروع

Paragraphs

أهمية دراسة السوق

يتم تنفيذ أو تطوير اي مشروع في إطار محيط وسياق من الضروري فهمه و التكيف معه معرفة محيطك من خلال دراسة السوق تعد شرطًا أساسيًا لإنشاء مشروعك ووتمكنك من تقييم أفضل لجدوى فكرتك تسمح لك دراسة السوق ب :

"الإجابة عن الأسئلة الأساسية : ما هي القيمة المضافة للمنتج ؟ ماهي إمكانية تطور السوق ؟ هل المنتج موجود في السوق ؟ من هم منافسي؟ من هم الحرفاء المستهدفين؟"

تحديد السوق الذي ستنشط فيه وإقناع الممولين المحتملين

التحكم في المخاطر المحتملة التي قد يواجهها مشروعك

اجعل دراسة السوق الخاصة بك فعالة

إليك أربع خطوات للنجاح :
  • المرحلة 1

    دراسة المحيط الداخلي والخارجي من خلال التحليل الرباعي SWOT مما يسمح لك بإجراء نظرة شاملة على الوضعية من خلال تقديم نقاط القوة والضعف في الشركة وكذلك الفرص والتهديدات المحتملة

    المرحلة 2

    تحليل العرض: سيمكنك من تحديد ما إذا كان عرضك موجودًا بالفعل و إذا كان بإمكانك الفوز بمكان بين منافسيك.

  • المرحلة 3

    تحليل الطلب: يتوافق مع الهدف الذي تنوي بيع منتجاتك أو خدماتك له. لذلك من المهم تحديد احتياجاته ورغباته في دراسة السوق الخاصة بك.

    المرحلة 4

    تحليل العوائق عند الدخول للسوق :تحديد العوائق المحتملة التي تحد من وصول شركتك إلى السوق المطلوب.

نصائح للتطبيق

Image

دراسة السوق الخاصة بك كنز من المعلومات التيينبغي استغلالها ،وذلك للإعداد الجيد لخطة العمل .
لذلك لا ترتكب نفس خطأ أغلبية أصحاب المشاريع ووخصص الوقت الكافي لهذه المرحلة ولا تتردد في طلب المشورة.

الخطوة التالية في انتظارك